الاثنين، 15 فبراير 2016

طريقة جلين دوماين لتعليم الطفل القراءة ( الجزء الثانى)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النهاردة هيكون كلامنا عن الجزء الثانى من تعليم الطفل الخطوة الاولى و هى الكلمات المنفردة
قراءة الحروف اصعب من قراءة الكلمات فلا يوجد احد اكل أ او مسك أ او ارتدى أ . لكن الحروف كونت كلمة كرة فهى شئ ملموس . الكلمات هى وحدة اللغة . انما الحروف ببساطة هى مواد البناء التقنية مثل الطين و الخشب و الطوب فهى وحدات بناء للمبانى .فى وقت لاحق بعد ان يتقن الطفل القراءة جيداً سوف نعلم الطفل الحروف لكى يكون قادر وقتها معرفة اهمية الحروف و لماذا نحتاجها ؟!بعد اسبوع من عرض الثلاث مجموعات يتم اضافة مجموعتين جداد ليصبحوا خمس مجموعات اى خمسة و عشرين كلمة . هذان المجموعتان يجب ان يؤخذا من الكلمات عن النفسفى هذه المرحلة هنبدأ نستخدم اضافة كلمة جديدة و حذف كلمة قديمة. ببساطة هنحذف من كل مجموعة مر عليها خمس ايام و استبدالها بكلمة جديدة . و كلمات الطفل الاولى تم عرضها بالفعل لمدة اسبوع فبالتالى هنبدأ نلغى كلمة قديمة و نضيف كلمة جديدةكل يوم.و ممكن للتسهيل فى حالة طباعة الكروت نكتب فى ضهر الكارت بقلم رصاص ليكون اسهل معرفة الكارت الذى مر عليه خمس ايام و تبديلهملاحظات : تجنب عرض كلمات تبدأ بنفس الحرف فالطفل لم يعرف الحروف بعد و سهل ان يختلط عليه الكلماتو تذكر العرض بسرعة و بامتاع للطفلالآن الطفل يتعرف على خمس كلمات جديدة يومياً و ممكن ان يصلوا الى عشرة على حسب شطارتكبعد الانتهاء من مجموعة الكلمات عن النفس ممكن اضافة اشياء حولنا و اطعمة و حيوانات و الافعالمع مرور الوقت سوف ترغب المراجعة على القديم مرة اخرى فقاوم هذه الرغبة ﻻن الطفل سوف يشعر بالملل فالاطفال تحب تعلم كلمات جديدة.  و أيضاً قد ترغب في اختبار الطفل أيضاً قاوم هذه الرغبةتأكد من اظهار الحب لطفلك و احترامك له فى كل فرصة ممكنةو هذه امثلة لبعض المجموعات التى يمكن استخدامها
اجزاء الجسم : يد - شعر - رجل - كتف - ركبة - كاحل - عين - قدم - اذن - فم - اصابع - رأس - ذراع -اسنان- انف - ابهام- سبابة - شفايف - لسان
أشياء : كرسى - طاولة - باب - شباك - باب - سرير - ثﻻجة - غسالة - بوتاجاز - تلفزيون كنبة - حمام - حوض استحمام - دوﻻب - تسريحة
ممتلكات ( هذه المجموعة يمكن التعديل و الإضافة و الالغاء منها على حسب ممتلكات الطفل ) : كوب - معلقة - كرة - مخدة - بطانية - فرشاة اسنان - حذاء
اطعمة : عصير -لبن- برتقال -خبز- لبن -جزر- زبدة -بيض -تفاح -موز- بطاطس- فراولة
حيوانات : فيل -زرافة-حوت- غوريلا -ديناصور -عنكبوت- حمار- وحشى- قطة -كلب نمر -ثعبان-ثعلب
افعال : يشرب- يأكل -ينام- يلعب -يقرأ- يمشى -يقذف- يجرى- يقفز- يعوم-يضحك- يتسلق- يحبو
اثناء عرض الافعال ممكن نقول ماما تقفز و نقوم بالقفز لكى يتعلم الطفل الفعل و هكذا مع كل الأفعالبعد الانتهاء من هذه المجموعات سيكون الطفل عرف حوالى خمسين كلمة و ممكن ان ننتقل على الخطوة القادمةو يجب ان نتذكر ان الطفل بيهتم جداً بالكلمات سواء مكتوبة او منطوقة فعندما تﻻحظ اهتمام الطفل لكلمة معينة فاطبعها و ضيفها على مجموعة كلماته فالطفل سوف يشعر بالسعادة و سوف يتعلمها اسرعالى هنا انتهت تدوينتا لليومالى اللقاء فى تدوينة اخرى مع الخطوة الثانية لتعلم القراءة و هى الجملة المكونة من كلمتين

هناك 8 تعليقات :

  1. مش فاهمة بعد اذنك ازاي وصلوا من 25 ل 50

    ردحذف
  2. مش فاهمة بعد اذنك ازاي وصلوا من 25 ل 50

    ردحذف
  3. انا كمان مش فاهمة 🙈

    ردحذف
  4. كده المفروض بعد ما اوصل ل 5 مجموعات ابدأ ابدل الكلمات ولا المجموعه الرابعه بضيفها اصلا بحذف كلمه وأضافه كلمه وإزاء وصلو ل 50 كلمه

    ردحذف
  5. انا بعرض 9 كلمات كل خمس ايام وبغيرهم بغيرهم جداد هل ده غلط
    هو سنتين ونص وبلقيه بيعرف ينطقهم بعد الخمس ايام فبغيرهم

    ردحذف
    الردود
    1. بتهيألى غلط لانها بتقول بدمج القديم مع الجديد

      حذف
  6. هو ينفع وانا بعرض عليها الكلمات اعرفها بالشي او اشاور عليه زي الكرسي اشاور عليه عشان تعرفه ياعني عشان تكون الموضوع ملموس صح ولاخطاء

    ردحذف
  7. لو سمحتي ا.هالة
    نبي نفهم كيف نحذف كلمة واحدة فقط من مجموعة العائلة مثلا بكلمة جديدة عندما تعرف 15 مرة ، و انا بالاساس عرضت على ابني 5 كلمات مع بعض لمجموعة العائلة إلى أن وصل عدد عرضها 15 مرة ..
    معنى كلامي من المفترض أن استبدل الخمس كلمات القديمة بخمس كلمات جديدة لمجموعة العائلة ؟
    ارجوا منك التوضيح

    ردحذف